Male Impotence (Male Impotence)

Impotence or impotence Raspberry Ketone Diet Raspberry ketones fat

Get Adobe Flash player
الجامعة الاميركية AUT في تبنين

 تم بعونه تعالى افتتاح فرع للجامعة الاميركية للتكنولوجيا AUT في تبنين ذات التصنيف السادس في لبنان خلال صيف 2014 في الكليات التالية : 

كلية الادارة 

كلية الصحة

كلية العلوم

كلية الفنون والاداب

ملاحظة : تقدم الجامعة شهادة الماجستير في عدة اختصاصات

ينتهي التسجيل في 20 أيلول 2014

للاستفسار : 03239008 - 03879460 - 07326383

----------------

كما تعلن مهنية تبنين للتكنولوجيا وبجميع الاختصاصات من الصف السادس cap - bp - pt  البدء بالتسجيل.

ابحث

أحكام الشك

 

الدرس الثاني عشر : أحكام الشك
 
أحكام الشك في الصلاة:
ويكون على أربعة أنواع:
1-  الشك في أصل الصلاة.
2-  الشك في أفعال الصلاة.
3-  الشك في عدد الركعات.
4-  الشكوك التي لا إعتبار لها.
الشك في أصل الصلاة:
مسألة: من شكَ أنه صلَّى أم لا فهنا صورتان:
الأولى: أن يكون الشك بعد خروج وقت الصلاة المشكوك بها فلا شيء عليه.
الثانية: أن يكون ذلك قبل خروج الوقت فعليه أداء ما يشك به.
مسألة: لو شك أثناء صلاة العصر أنه قد صلَّى الظهر أم لا فإن كان في الوقت المختص بالعصر لم يلتفت وإن كان في الوقت المشترك بين الظهر والعصر يبني على عدم الإتيان بالظهر. فيعدل نية الصلاة التي بيده إلى الظهر ويكملها على أنها الظهر ثم يأتي بالعصر بعدها.
مسألة: إن شكّ في بقاء الوقت وعدمه يبني على بقائه، فلو شكّ مثلاً أنه صلَّى الظهر والعصر لهذا اليوم أو لا ولم يعلم أن النهار ما زال باقياً أم أن الليل قد دخل فهنا يبني على بقاء النهار ويأتي بالصلاة.
مسألة: حكم الظن هنا كحكم الشك فلو ظنَ المكلف بإتيان الظهر وعدمه وجب عليه الاتيان به مع الشروط المتقدمة.
مسألة: كثير الشك في أصل الصلاة عليه الاعتناء بشكه.
مسألة: الوسواسي لا يعتني بشكه وإن كان داخل الوقت، بمعنى أنه حتى لو شكَ الوسواسي أنه صلَّى أم لا يبني على الاتيان بالصلاة.
الشك في أفعال الصلاة:
مسألة: من شكّ في فعل من أفعال الصلاة أنه قد أتى به أم لا، سواء كان ركناً أم جزءاً فهنا صورتان:
الأولى: أن يكون الشك في الفعل قبل الدخول في فعل آخر بعده فهنا وجب الإتيان بالمشكوك به كما لو شكَّ في أنه قد قرأ الفاتحة أم لا وهو لم يبدأ بعد بقراءة السورة التي تلي الفاتحة فهنا يجب عليه قراءة الفاتحة.
الثانية: أن يكون الشك في الفعل بعد الدخول في فعل آخر بعده فهنا لا شيء عليه، ويبني على الاتيان به كما لو شكَّ في أنه قد قرأ الفاتحة وهو في الركوع.
مسألة: لو عمل الشاك بما يجب عليه حسب القاعدة التي مرَّت ثم تبين بعد ذلك في الصلاة أو بعد الانتهاء منها أنه قد أتى أصلاً بما كان قد شكّ‏َ به فهنا صورتان:
الأولى: إن كان ما أتى به مرة ثانية ركناً فصلاته باطلة، كما لو شكّ أنه  أتى بالركوع ولم يدخل في فعل قبله فأتى به ثم علم بعد ذلك أنه قد أتى بالركوع فهنا تبطل الصلاة لزيادة الركن.
الثانية: إن كان ما أتى به مرة ثانية جزءً فصلاته صحيحة.
مسألة: لو شك في صحة ما وقع وفساده فقط لم يلتفت كما لو أتى بالركوع أو السجود أو القراءة وبعد الاتيان بذلك شك أنه قد أتى بهم على النحو الصحيح أم لا يبني على الصحة.
الشك في عدد الركعات:
الشك في عدد ركعات الصلاة له صورتان:
الأولى: أن يكون ذلك في الصلاة الثنائية كالصبح أو الثلاثية كالمغرب وهو مبطل للصلاة مطلقاً أينما وقع.
الثانية: أن يكون ذلك في الصلاة الرباعية وفيه أحكام:
1-  ما لا يمكن علاجه وهو مبطل للصلاة وهو:
أ-  أن يكون الشك بين الركعة الأولى والثانية.
ب-  أن يكون الشك بين الركعة الثانية والثالثة والرابعة قبل إكمال السجدتين.
ج-  أن يكون الشك بين الركعة الثانية والثالثة قبل إكمال السجدتين.
2-  ما يمكن علاجه وهو في الجدول الآتي:
صورة الشك
حالته
العلاج
2-3
بعد اتمام السجديتن
يبني على الثالثة ويكمل صلاته ويأتي بركعة من قيام أو ركعتين من جلوس
2-3-4
بعد اتمام السجديتن
يبني على الرابعة ويكمل صلاته ويأتي ركعتين من قيام وركعتين من جلوس ويقدم القيام على الجلوس
2-4
بعد اتمام السجديتن
يبني على الرابعة ويكمل صلاته ويأتي بركعتين من قيام
3-4
في أي موضع كان
يبني على الرابعة ويكمل صلاته ويأتي بركعة من قيام أو ركعتين من جلوس
4-5
بعد رفع الرأس من السجدة الاخيرة
يبني على الرابعة ويكمل صلاته ويأتي بسجدتي السهو
4-5
حال القيام
يبني على الرابعة ويهدم قيامه ويكمل صلاته ويأتي بركعة من قيام أو ركعتين من جلوس
3-4-5
حال القيام
يبني على الرابعة ويهدم قيامه ويكمل صلاته ويأتي بركعتين من قيام وركعتين من جلوس
3-5
حال القيام
يبني على الرابعة ويهدم قيامه ويكمل صلاته ويأتي بركعتين من قيام
5-6
حال القيام
يبني على الأربع ويهدم قيامه ويكمل صلاته ثم يأتي بسجدتي السهو
  
صلاة الاحتياط:
وهي الركعات التي يجب على الشاك أن يصليها بعد الصلاة المشكوك في ركعاتها.
صورتها: (إذا كانت ركعة واحدة):
أ-  النية.
ب-  تكبيرة الإحرام.
ج-  قراءة الفاتحة فقط إخفاتاً.
د-  الركوع.
ه-  السجود.
و-  التشهد والتسليم.
وإن كانت ركعتين فهي كصلاة الصبح من دون قراءة السورة بعد الفاتحة.
أحكامها:
مسألة: صلاة الاحتياط واجبة لا يجوز تركها واستئناف الصلاة من جديد.
مسألة: يجب الإتيان بصلاة الاحتياط بعد التسليم مباشرة وبدون فصل فلو فصل أو أتى بالمنافي فالأحوط وجوباً الإتيان بها ثم إعادة الصلاة.
مسألة: لا يوجد قنوت في صلاة الاحتياط حتى ولو كانت ركعتين.
مسألة: كل الأحكام المتعلقة بالصلاة التي مرَّت معنا تجري أيضاً في صلاة الاحتياط من أحكام الطهارة ومقدمات الصلاة وغيرها.
مسألة: إذا وجب على المصلي ركعتان من قيام أخَّر التشهد والتسليم إلى الركعة الثانية، وتكون كصلاة الصبح من دون سورة بعد الفاتحة.
مسألة: إذا زال الشك في الركعات عند المصلي فتسقط عنه صلاة الاحتياط كما لو شكّ بين الثالثة والرابعة فبنى على الرابعة وأتم صلاته وقبل الشروع بصلاة الاحتياط علم أنه كان واقفاً في الرابعة فتسقط في هذه الحالة صلاة الاحتياط.
مسألة: إذا شكّ المصلي في ركعات صلاة الاحتياط كأن شكّ بين الأولى والثانية في صلاة الاحتياط الثنائية بنى على الأكثر أي الثانية وأكمل صلاته إلا إذا كان البناء على الأكثر مبطلاً فيبني على الأقل.
مسألة: إذا نسي المكلف صلاة الاحتياط ودخل في صلاة أخرى نافلة أو فريضة قطع الصلاة الجديدة وأتى بصلاة الاحتياط وصحت صلاته.
 
سجدتا السهو:
 صورتهما:
أ-  النية.
ب-  السجود بعد النية مباشرة.
ج-  رفع الرأس من السجود.
د-  السجود ثانية.
ه-  رفع الرأس ثم التشهد والتسليم.
موارد وجوبهما:
أ-  للكلام سهواً في الصلاة.
ب-  عند نسيان السجدة الواحدة وفوات محل تداركها.
ج-  عند نسيان التشهد وفوت محل تداركه.
د - عند التسليم في غير محله (ولو بجزء واجب منه).
ه-  عند الشكّ بين الركعة الرابعة والخامسة (على نحو ما مرَّ معنا).
و-  عند الشك بين الركعة الخامسة والسادسة.
أحكامهما:
أ-  هما واجبتان لا يجوز تركهما.
ب-  وقتهما بعد الانتهاء من الصلاة مباشرة.
ج-  من تركهما عمداً أثم ولا تبطل صلاته.
د - من تركهما سهواً أتى بهما عندما يتذكَّر وإن طال الزمن.
ه - يجب تكرارهما بتكرر الموجب.
و -  يستحب التكبير قبلهما.
ز-  يستحب الذكر أثناء السجود فيقول »بسم الله وبالله السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته«.
 
الشكوك التي لا إعتبار لها:
1-  الشك بعد تجاوز المحل وقد مرَّ معنا.
2-  الشك بعد خروج الوقت وقد مرَّ معنا أيضاً.
3-  الشك بعد الفراغ من الصلاة.
4-  شك كثير الشك، وهو من يشك في فعل معين في ثلاث صلوات متوالية فإنه يعتبر حينئذٍ كثير الشك في هذا المورد فقط أما في غيره فيطبق وظيفة المكلف العادي.
5-  شك كل من الإمام والمأموم في الركعات مع حفظ الآخر فإنه يجوز لكل منهما الرجوع للآخر فلو شكَ الإمام بين الثانية والرابعة بعد إتمام السجدتين بنى على الرابعة وكان المأموم يعلم أنهما في الثانية فإذا بدأ الإمام بالتسليم التفت المأموم وفعل ما يوجب إلفات الإمام بأن يقف مثلاً ويقول »بحول الله وقوته أقوم وأقعد« بصوت عال.
6-  الشك في ركعات النافلة فيتخير المصلي بين البناء على الأقل أو الأكثر إلاَّ إذا كان البناء على الأكثر مفسداً للصلاة فيبني على الأقل، كما لو شك في الصلاة المستحبة المؤلفة من ركعتين بين الثانية والثالثة، فيبني في هذه الحالة على الركعة الثانية ويتم صلاته.
 
الأجزاء المنسية:
لا يقضي من اجزاء الصلاة إلاَّ التشهد والسجدة الواحدة وذلك بعد الانتهاء من الصلاة وقبل الإتيان بالمنافي، ولا يحتاجان في القضاء إلى تكبير وتسليم بل مجرد ذكر التشهد أو السجود بعد الانتهاء من الصلاة مباشرة كما مرَّ معنا.
  
  أسئلة حول الدرس
 
 1-  لو شك في فعل الصلاة فما هي الحالات التي يمكن أن تحصل؟
2-  ما حكم من شك بين الركعة الأولى والثانية من صلاة الظهر؟
3-  هل يجوز مطلقاً في حالة الشك قطع الصلاة وإعادتها؟
4-  ما هو حكم الظن في الركعات؟
   
  تمارين
 
 إختر الإجابة الصحيحة
1-  لو شك خارج الوقت انه قد صلى أو لا:
أ-  يجب القضاء
ب-  يحتاط وجوباً بالقضاء
ج - لا يجب عليه القضاء
د - لا شيء من هذه الأجوبة
 2-  من شك بين الركعة الثانية والثالثة بعد إتمام السجدتين في صلاة المغرب:
أ-  بنى على الثالثة وأتى بركعة من قيام
ب-  بنى على الثالثة وأتى بركعتين من جلوس
ج-  بنى على الثانية وأتى بركعتين من جلوس
د-  لا شيء من هذه الأجوبة
3- يجب سجود السهو:
أ-  إذا تكلم المصلي سهواً بغير الذكر
ب-  لو سلم على النبي في غير محلها
ج-  إذا نسي السجدتين وفات محل تداركهما
د- إذا نسي التشهد
4-  لو فصل بين الصلاة وركعة الإحتياط بالمنافي:
أ - بطلت الصلاة ووجب إعادتها
ب-  يأتي بالركعة ويعيد الصلاة
ج-  يأتي بالركعة ولا شيء عليه
د - لا شيء من هذه الأجوبة
 
إملأ الفراغات بالكلمات المناسبة:
لا يجوز في الشكوك .....................  قطع .....................بل .....................  على.....................   .
 
AddThis Social Bookmark Button